مصير مشروع النفق الذي يمر عبر أوريكا أو تيشكا لربط مراكش بورزازات
مصير مشروع النفق الذي يمر عبر أوريكا أو تيكا لربط مراكش بورزازات
أوضح ذلك وزير التجهيز والمياه نزار بركة أن الدراسات الجيوفيزيائية والجيوتقنية الإضافية لبناء النفق الذي يربط مراكش بورزازات عبر أوريكا ، وكذلك استمرار الدراسات الفنية والاقتصادية والبيئية المتعلقة به وكذلك المتعلقة بالطرق التي سيتم ربطها بها ، وكذلك لمعدات التشغيل والسلامة على الطرق ، يجب الانتهاء منها قبل نهاية عام 2023. مؤكدًا أن هذا النفق سيختصر وقت السفر بين المدينتين بـ 80 دقيقة للسيارات الخفيفة. و 112 دقيقة للشاحنات.
بالنسبة لبناء النفق الذي يربط مراكش بورزازات ، فإن الخيار عبر أوريكا هو الأكثر جدوى ، نظرًا لمزاياه العديدة. أظهرت الدراسات التي تم إجراؤها أنه بالنسبة لمشروع النفق هذا ، فإن الطريق عبر أوريكا يوفر بديلاً هما للطريق الوطني رقم 9 الرابط بين مراكش و ورزازات ، ومن خلال الرد مكتوب من وزير التجهيز والمياه ، نزار بركة ، على سؤال موجه له من مجموعة التجمع الوطني للأحرار في مجلس النواب حول "مصير مشروع النفق الذي يمر عبر أوريكا أو تيكا لربط مراكش بورزازات".
أظهرت المقارنة بين المسارين أن طريق أوريكا سيقلل من وقت السفر بين مراكش وورزازات بمقدار 80 دقيقة للسيارات الخفيفة و 112 دقيقة للشاحنات ، وتعتزم الوزارة استكمال الدراسات الأولية التفصيلية بتكلفة 30 مليون درهم والمتعلقة بإجراء دراسات جيوفيزيائية وجيوتقنية إضافية في هذا العام 2022 والتي ستمكن بعد ذلك من استكمال الدراسات الفنية والاقتصادية والبيئية المتعلقة بالنفق. والطرق التي سيتم ربطها بها ، وكذلك معدات التشغيل والسلامة على الطرق بنهاية عام 2023 ، يؤكد السيد بركة.
وأشار الوزير إلى أنه سيتم إنشاء طريق للوصول إلى منتصف النفق لإجراء الدراسات الجيوفيزيائية والجيوتقنية بتكلفة 40 مليون درهم. سيتم بعد ذلك استخدام هذا القسم لبناء وتشغيل النفق. وتجدر الإشارة إلى أن المسار عبر أوريكا ، الذي تبلغ تكلفته 10 مليارات درهم ، يبلغ طوله أكثر من 10 كيلومترات وسيتطلب تطوير 80 كيلومترًا من الطرق المؤدية إلى النفق وكذلك بناء 10 جسور. بينما يبلغ طول المسار الأول على طول الطريق الوطني رقم 9 وعبور تشكا 5.5 كيلومترات ، وسيتطلب تطوير 8.5 كيلومترات من الطرق وإنشاء جسر بتكلفة إجمالية 7 مليارات درهم.
تعليقات
إرسال تعليق